كُن أحد المُعجبين

#
  • الرئيسية
  • » » لو كنت من مدمني الأنترنت ادخل هنا



    حذرت سلسلة من الدراسات من مخاطر الجلوس لفترات طويلة امام هذا الجهاز الذي غير وجه الحياة ولم يعد في الامكان الرجوع عن استخدامه والاقلال من الاعتماد عليه.
    كذلك الاستخدام الخاطئ لفأرة الكمبيوتر ولوحة المفاتيح والجلوس الخاطئ امام شاشة الكمبيوتر والتعرض للاشعة الصادرة من هذه الشاشة الذي يؤثر في العين والابصار والبشرة والجلد وتجمع الدراسات الطبية العديدة انه كلما زاد وقت العمل على الكمبيوتر زادت الاوجاع الجسدية من آلام الاصابع والرسغين والرقبة والكتفين وزادت ايضا مشاكل العين والابصار والشعور باجهاد العين والزغللة والصداع.
    وتوصلت الدراسات ان هذه الاعراض تزداد وتزعج مستخدم الكمبيوتر اذا زاد عدد ساعات استخدام الكمبيوتر عن خمس ساعات.
    ويقسم الخبراء اثار الجلوس الطويل امام جهاز الكمبيوتر والاستخدام الخاطئ لفأرة الكمبيوتر ولوحة المفاتيح وشاشة الكمبيوتر ينتج عنه اثار بدنية ونفسية قصيرة المدى وتشمل توتر واجهاد عضلات العين والقلق النفسي وضعف التركيز.
    اما الاثار البدنية والنفسية بعيدة المدى التي تأخذ فترة اطول لظهورها ومنها آلام العضلات والمفاصل والعمود الفقري وحالة من الارق والقلق النفسي والانفصال النفسي والاجتماعي عن عالم الواقع والعيش في وسط الاوهام والعلاقات الخيالية لمن يدمنون على منتديات الحوار كما يمكن ان يؤدي ذلك الى حالة من زيادة الوزن والسمنة المفرطة نتيجة لعدم الحركة مع تناول الوجبات والمشروبات الغنية بالسعرات الحرارية.
    كذلك للاشعة المنبعثة من شاشة الكمبيوتر وللمجالات الكهرومغناطيسية الناتجة عن الدوائر الكهربائية والالكترونية اثار سلبية على الجهاز العصبي والتناسلي والعين والبشرة والجلد.
    ولتجنب اضرار الكمبيوتر الصحية على جسم الانسان يمكن اتباع النصائح الطبية والارشادات الصحية التالية:

    اصابات الضغط المتكرر
    اصابات التوتر والضغط المتكررين اصبحت منتشرة وتشمل متلازمة النفق الرسغي وظاهرة الابهام العليقي والمشاكل الاخرى المشابهة.
    والسبب هو التكرار فأجسامنا غير مصممة للقيام بالعمليات ذاتها مرة تلو الاخرى وهو الامر الذي يسبب التهاب الاوتار والعضلات واحداث اضرار في المفاصل وما يصاحبها من آلام.
    فأجسامنا كعقولنا تهوى الحركات المختلفة والمتباينة والسبيل لتفادي الحركات المستمرة هو ضرورة اخذ فترات الراحة كل نصف ساعة لتحريك الجسم ببعض التمرينات الرياضية ومد او بسط الجسم لتحرير مناطق التوتر والضغط.

    زيادة الوزن والسمنة
    ذكرت مجلة اميركان جورنال الطب الوقائي ان من يجلس في مكتبه لمدة ست ساعات في اليوم الواحد يتضاعف لديه خطر زيادة الوزن مقارنة بمن يمارسون اعمالا تستوجب الحركة.
    وكما هو معروف فالبدناء اكثر عرضة للاصابة بداء السكري وزيادة الكوليسترول وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم والجلطات وامراض القلب والشرايين والسكتات الدماغية فضلا عن العديد من الامراض الاخرى.
    لذا يوصي الخبراء بالتعويض عن ساعات الخمول بممارسة الرياضة اليومية لمدة ساعة ونصف الساعة يوميا.

    آلام المفاصل والظهر
    تكثر آلام الاصابع واليدين والرسغين والكتف والرقبة خصوصا عند مستعملي الكمبيوترات المحمولة «الخضية» او المعروفة بـ«لاب توب» لأنها تسبب تجمد اصبع الابهام ومتلازمة الابهام العليقي لدى العمل على لوحة المفاتيح كما ان النظر الى شاشة الكمبيوتر الخضية «لاب توب» من شأنه ان يسبب ألما في العنق والكتف.
    وحمل الكمبيوتر المحمول «لاب توب» مع الملفات والاشياء الخاصة يمثل عبئا كبيرا على مفصل الكتف والظهر ويترتب عليه توتر وتشنج عضلات الكتف وقد يسبب تمزقها.
    والعلاج برفع الكمبيوتر المحمول ببطء مع حمل الملفات والاشياء الاخرى على الكتف الاخر لموازنة الثقل ما بين الكتفين كما يجب مرعاة وضع شاشة الكمبيوتر بما يتناسب مع وضع الجسم الصحيح.

    أجهاد العينينالتركيز على شاشة الكمبيوتر يقلل من رمش العينين وهو ما يقلل التزييت الطبيعي لهما ويعرضهما للجفاف.
    لذا يجب التعود على تكرار رمش العينين واغلاقهما كما يفيد استعمال قطرة مرطبة لتفادي الجفاف، ومن المعلوم ان العينين غير مصممتين للتركز عى شيء قريب لساعات طوال لان النظر للاشياء القريبة يسبب دوران العينين للداخل وتقلص البؤبؤ بما يوتر عضلات واعصاب العينين ويفضي الى امراض مثل احمرارهما والحكة وزيادة الحساسية للضوء وازدواج الرؤية هو شيء خطير.
    ولتجنب هذه الاعراض يجب اراحة العينين لمدة خمس دقائق لكل ساعة عمل على الكمبيوتر عن طريق النظر عبر النافذة والتركيز على شيء بعيد والتجول في المكان.

    اعتلال الدورة الدموية
    يسبب الجلوس المتواصل لساعات طويلة ركود الدم في الساقين وهو الأمر المساعد على تكون الجلطات الدموية التي قد تنتقل الى الرئتين لتسبب السدة «الجلطة» الرئوية المميتة.
    وافضل وقاية لذلك هو التوقف من حين لآخر عن الكمبيوتر وبسط الساقين والكاحلين والقيام ببعض التمارين الرياضية الخفيفة لتسريع جريان الدم.
    الجلوس الخاطئ أمام الكمبيوتر
    من المعروف ان وضعية الجلوس السيئة والخاطئة يترتب عليها الاصابة بأوجاع الظهر والعنق فالنظر لشاشة الكمبيوتر نزولا اوصعودا فذلك يسبب ضغطا غير طبيعي على الفقرات العنقية لفترات طويلة بما يؤدي الى التهابها وتوترها وبالتالى امراض الانزلاق الغضروفي العنقي.
    اما التقوس والانحناء اثناء الجلوس فله مضاعفاته على الفقرات والغضاريف وانضغاط الاعصاب الظهرية بما يسبب آلام الظهر نتيجة التهاب الاعصاب او الاصابة بمشاكل الانزلاق الغضروفي والتهاب مفاصل فقرات الظهر المختلفة.
    وافضل وقاية هنا هي التأكد من صحة وضعية الجلوس امام الكمبيوتر مع الحفاظ على وضع الشاشة بشكل مناسب حتى لا يرفع المستخدم للكمبيوتر رأسه او يخفضه كثيرا.

    الصداع الموقت والنصفي
    ارتبط الصداع الموقت والصداع النصفي «الشقيقة» باستخدام الكمبيوتر ويمكن ان يعود ذلك للتوتر الناتج عن قضاء ساعات طوال امام الكمبيوتر.
    كما قد يسبب ذلك لتوتر واجهاد العينين والاستخدام الخاطئ للفأرة ولوحة المفاتيح والجلوس الخاطئ.

    علاج الأرق وتجنبه
    من الصعب احيانا التخلص من توترات العمل بيد ان العمل على جهاز الكمبيوتر يتطلب مضاعفة محاولات التخلص من التوتر.
    فقذ ذكر المركز الطبي لجامعة ميرلاند في الولايات المتحدة ان الاستخدام المسرف للكمبيوتر هو المسبب في الارق وقلة النوم وهذا ليس بسبب الانشغال والتكفير في تسليم العمل الذي حان وقت تسليمه بل ان السبب هو اكثر تعقيدا.
    فقد دلت دراسة يابانية ان انجاز الاعمال المثيرة على شاشات الكمبيوتر ليلا يخفض من تركيز الميلاتونين وهو ما يؤثر في ساعة الجسم البيولوجية والنوم.
    وافضل علاج لذلك هو تحديد ساعات العمل بالكمبيوتر في الليل.

    الإدمان على الانترنت
    تتزايد حالات من يحتاجون للعلاج من رغبتهم في ان يكونوا على الانترنت طوال الوقت. وهي ما تسمى بحالة ادمان الانترنت والذي اصبح مشكلة صحية ونفسية كبيرة يعاني منها الكثير لذا سيكون موضوع الدراسات المقبلة في «الراي كلينك» من الاسبوع المقبل «ادمان الانترنت من كل جوانبه».

    شرب الماء بكثرةيجب شرب الماء بكثرة اثناء الجلوس خصوصا الجلوس الطويل امام جهاز الكمبيوتر او عند استخدام التلفون الجوال. لان شرب الماء بكثرة يحمي من مخاطر الاجهزة الالكترونية حيث توصلت دراسة طبية حديثة اجرتها وزارة الصحة المصرية الى ان تناول لترين من الماء يوميا يساعد على تجنب الاصابة بمخاطر الاجهزة الالكترونية مثل الاجهاد العقلي وضعف الدم «الانيميا» وعتامة العين والعقم وقد تصل الخطورة الى الاصابة بالاورام السرطانية.
    وحذرت الدراسة من ان الاطفال والشباب هم الاكثر عرضة لهذه المخاطر ونصحت ألا تزيد عدد ساعات العمل على الكمبيوتر على ساعتين يوميا.


    نصائح لمدمني النت لتجنب الاثار الصحية لادمان الانترنت ينصح بما يلي:
    1. الحرص على اخذ اقساط متكررة من الراحة (25 دقيقة عمل ثم 5 الى 10دقائق راحة).
    2-الانتباه الى وضعية الجلوس أمام الشاشة.
    3-تجنب العمل في العتمة الشديدة أو الانارة الساطعة المواجهة للعين , كذلك ضبط درجة إنارة الشاشة بحيث لاتكون معتمة أوساطعة.
    4-تجنب السهر لانه يمثل إجهادا مضاعفا للعين.
    5-فحص النظر بشكل دوري وعدم إستخدام نظارات القراءة العادية .
    6-ننصح بأن يحرص الشخص الذي يلبس العدسات اللاصقة على أن يرمش عينيه بشكل أكثر تكرارا لترطيب العين .
    7-تجنب العمل باستخدام العدسات المزدوجة Bifocal التي تحتوي عدسات للنظر القريب وأخرى للنظر البعيد .
    8-تجنب القراءة من الشاشة لمدة طويلة الامر الذي يؤدي الى تثبيت الرأس في وضع واحد, وننصح بطباعة الصفحات المكتوبة لتتم قراءتها على الورق فيما بعد.
    9-ننصح مستخدمي الكومبيوتر النقال بوضع لوحة التحكم على سطح صلب عند الكتابة .
    10-العمل على الكومبيوتر قد يعجل بحصول النوبة لدى مرضى الصرع

    About zdny3lman

    Hi there! I am Hung Duy and I am a true enthusiast in the areas of SEO and web design. In my personal life I spend time on photography, mountain climbing, snorkeling and dirt bike riding.
    »
    الموضوع التالي
    رسالة أحدث
    «
    الموضوع السابق
    رسالة أقدم

    هناك تعليق واحد:

    غير معرف يقول...

    الربح من الانترنت,مرتب مدي الحياه انشاء الله
    http://signup.wazzub.info/?lrRef=d60d581a
    اخواني واخواتي الاعزاء,
    فرصة ذهبية وجديدة لمن يريد ان يحصل على راتب شهري ثابت وللابد وبدون اي رأس مال !
    موقع اجتماعي جديد مثل Google , facebook يدفع نصف أرباحه للاعضاء المسجلين قبل 9/4/2012.
    ملاحظة:
    قبل البدء بشرح المشروع أرجو من جميع من يقرأ هذه الصفحة أخذها بجدية لأنها يمكن ان تغير حياتك .
    (علما ان التسجيل مجاني ولا يوجد تعريض للخطر لأي مستخدم )
    الإسم:
    هو WAZZUB هذا الموقع هو عبارة عن شركة تستثمر الملايين لتأسيس موقع ضخم ومتعدد الاهداف مثلGoogle.
    لكن هذه الشركة تعتمد حاليا طريقة جديدة مسجلة كبراءة اختراع لنشر الموقع وخدمة الزبائن .
    كيفية العمل؟؟
    كثير منكم يعرف ان Google خدماتها مجانية لكنها تربح أكثر من 500$ كل ثانية وهذا من الدعاية والاعلان وكذلك Facebook .
    شركة WAZZUB هي شركة جديدة خططت لتوزيع 50% من ارباحها كنوع من برامج الدعاية لكل مشترك فقط قبل تاريخ الاطلاق
    9 / 4 / 2012 .
    كيفية الحسبة ؟؟
    هناك شيء يسمى معامل الدولار أو $ factor وهو يزداد (1) مقابل كل شخص انت دعوته عن طريق الرابط الخاص بك او دعاه شخص ممن دعوتهم
    يعني كل شخص مدعو عن طريقك أو عن طريق من تحتك هو سهم لك وله عائد شهري يساوي دولار .
    الموضوع سهل انشاءلله . من منا ليس لديه 5 أصدقاء ؟
    لو انت وهم كل واحد دعا (5) أصدقاء . كم يكون عن طريقك من المشتركين ؟
    5×5×5×5×5 = 3125 شخص
    أي 3125 دولار شهري مدى الحياه .
    ملاحظة:
    هذا ليس تسويق شبكي وهو غير محدود للمستوى الواحد. حيث يمكن ان تدعو 3 أشخاص أو 300 انت حر بقدر كم من المجهود ستبذل .وهذا خاص فقط للناس المشتركين قبل 9/4/2012
    السؤال 1: ما هو موقع Wazzub ؟
    الجواب:Wazzub هو موقع اجتماعي جديد مثل الفيس بوك , تويتر , جوجل , موقعنا يستخدم نفس التكنولوجيا مع بعض الاضافات .
    السؤال 2: بماذا سأستفيد منه ؟
    الجواب: موقع Wazzub موقع ربحي تستطيع من خلاله جني الكثير من الاموال...........
    أول خطوة هي التسجيل لكي يزيد عدد المستخدمين فيه ومن ثم سيتم دفع 50% من جميع الأرباح على الأعضاء و 50% الأخرى تذهب إلى المساهمين الذين يستثمرون الكثير من المال لجعلWAZZUB يحدث ويصبح ثورة المواقع .
    السؤال 3: بعد التسجيل ، ما هو المطلوب مني ، هل سأضغط على إعلانات او سأشتري شيء ما ؟
    الجواب: لا طبعا , كل ما عليك هو التسجيل فقط ، ولن يطلب منك الا ان تجعل صفحة الموقع صفحتك الرئيسية (Home Page) كدليل على نشاط عضويتك فقط لا غير .
    الموقع سيفتتح رسميا يوم 9/4/2012
    وأول دفعة ستكون بتاريخ 15/5/2012 انشاءلله .
    للاشتراك (المجاني) اضغط الرابط التالي :
    ** يجب التسجيل عن طريق
    GMAIL او YAHOO
    او اي ايميل غيرhotmail
    لانه لايستقبلمسج التأكيد
    http://signup.wazzub.info/?lrRef=d60d581a
    عند الدخول الى الرابط اعمل ما يلي:
    1- املأ الاستمارة في اسفل الصفحة .
    2- إذهب الى ايميلك واضغط على الرابط الذي سيرسله الموقع لك
    وهكذا انتهى التسجيل بنجاح *.
    * ملاحظة: يجب تأكيد الاشتراك عن طريق ايميل تبعثه الشركة بعد الاشتراك مباشرة وبدونه لن يتم تفعيل حسابك ويمكن ان تجد الرسالة في (spam) وهي الرسائل الغير مرغوب فيها لاول مرة ..
    3- بعد أن تفتح الموقع ستجد في أعلى اليمين زر فيه مفتاح إضغط عليه لكي تدخل الى حسابك
    4- داخل حسابك سوف تجد رابط التسجيل الخاص بك (لكي تدعو اصدقاءك عن طريقه) وعدد الاشخاص الذين يزيديون برصيدك يوميا انشاءلله .
    وهذا الرابط يشبه الرابط الذي زودتك به في هذه الصفحة وهو
    للتسجيل إضغط هنا
    http://signup.wazzub.info/?lrRef=d60d581a

    وهذا الرابط هو الرابط خاصتك الذي سيدخل عليه الاشخاص عن طريقك
    ملاحظة مهمة جداً :
    يجب البدء بالتسجيل ودعوة الناس فوراُ لانه لديك حتى 9/4/2012 فقط لتجميع اكبر عدد ممكن من الاعضاء وأن هذا الموقع سيكون اكثر نجاحا من كل المواقع الاجتماعية الاخرى انشاءلله .
    ان هذه الفرصة من الفرص النادرة التي يمكن ان تمر بنا
    وانني اشعر بانني سأندم كثيرا اذا ضيعتها
    وخاصة انها لن تكلفني شيء للاشتراك بها.
    " اذا أردت أن تنتظر للتتأكد ان كل أمر تقوم به هو الصواب , فعلى الاغلب لن تفعل شيء في حياتك ابدا .."
    * عشان يشتغل خلي باللللك من خلال الرساله التي تاتي علي الاميل المسجل به والضغط علي الرابط الموجود به
    والسلام عليكم :)

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.