google.com, pub-5848902380923633, DIRECT, f08c47fec0942fa0 قصص وحكايات : كلمات فرعونية يستخدمها المصريون حتى الان

كلمات فرعونية يستخدمها المصريون حتى الان


تنتشر فى اللهجه المصريه كلمات كثيره قد لا يعرف الكثير مصدرها ومن اين اتت,,,
وبالرغم من ذلك فانها كلمات تتوارثها الاجيال ,,,
منذ ان اصبحت مصر أول وأعظم حضاره على مر العصور لوقتنا الحالى ,,

دعونا نغوص معا فى بحور التاريخ ,,,

وكلمات لها تاريخ ,,,

تاريخ يرجع لخمسه الاف عام ,,,

فاللغة المصرية القديمة لم تندثر تماما - بل انها باقية الى يومنا هذا .
ان مئات الجمل والالفاظ لاتزال مستعملة كل يوم فى اللغة العامية للمصريين ..

وسيدهش المصريون هنا - اذا ماعلموا ان اصل كلمة ( مدمس ) ومعناها الفول المستوى فى الفرن بواسطة دفنه او طمره فى التراب
والتى تشير الى اكثر الوجبات الشعبية لدى المصريين وهو كلمة ( متمس ) الهيروغليفية - اى انضاج الفول بواسطة دفنه فى التراب .

ومن الاكلات الشعبيةايضا التى اكتسبت اسمها من المصرية القديمة اكلة ( البيصارة ) واسمها القديم ( بيصورو ) ومعناها الفول المطبوخ .

ثم هناك المصطلحات الشعبية الدارجة مثلكلمة ( شبشب ) ( الخف ) والتى اصلها قبطية ( سب سويب ) ومعناها مقياس القدم .

وفى الحر يقول المصريون ( الدنيا بقت صهد ) وصهد كلمة قبطية تعنى نار
 .

كلمة واح والتى صارت واحة بالعربية,معناها جزيرة العرب,

وكلمة نونو وهي الوليد الصغير,

وكلمة طنش معناها لم يستجب,....وغيرها كثير

بطط اى دهس

مم : وهذه الكلمه بنقولها للعيل الصغيرلمابنأكله وهي تحريف لكلمه


أونم : كل بالفرعوني
 .

أمبوا : تحريف وامبو :أشرب


كخه قذاره بالفرعونه ونقلها للطفل الصغير
 .

يامطره رخي رخي : رخي بمعني أنزل .

حتتك بتتك : لحم وعظم .

مس : ميلاد
 .

مرت : زوجه


بطح: ضرب فى الرأس

ست:امرأة

خم: يخدع

حبه: القليل من

ياما : كتير

كركر: كثرة الضحك

كح كح: عجوزوصل الى مرحلة الشيب

هوسة: صوت الغناء العالى

نونو :طفل صغير

مأهور: حزين

مأأ : يدققالنظر

ادى: يعطى

برش: بقعة

همهم:تكلم بصوت خافت

زعنفزعنفة السمك

عف: ذباب

فنخ: فسد

بح: انتهى

ابححمل

كاني وماني = لبن وعسل

وحوي يا وحوي إياحة

قالها داحمد خالد فى قصة من اخبار اليوم
الحكاية انه بعد انتصار احمس علىالهكسوس
خرج الشعب يحي الملكة اياح حتب ام الملك المظفر احمس طارد الهكسوسف كانوا بيقولوا

واح واح إياح = تعيش تعيش إياح


مع الزمن الكلمة صارت وحوى يا
وحوى إياحه وصرنا نقولها احتفالا برمضان

وايضا كانوا ينادون بها الهلال بعد ذلك
 ,,,

-موت: هي موت في اللغة المصرية القديمة و أيضا في العربية و "ميته" في العبرية

-أصبع: نفس المعني في اللغتين المصرية والعربية

-بكة: ذكرتفي الآية الكريمة بمعنى مكة وهي كلمة مصرية

-آمون: المعبود المصري القديم هي كلمة يراها بعض العلماء على أنهامصدر أو تحريف لكلمة آمين

-محب: بمعنى محب أو مخلص في اللغة المصرية

و
 ذكرت في اسم القائد العسكري حورمحب "أي المخلص لحورس" وهو قائد الملك أخناتون ورجله الأول...


معنى كلمه سيدنا موسى عليه السلام كلمه مكونه من مقطعين ( مو + ســــــا )

مو اى الماء

و سا اى ابن


ومعناه ابن الماء وذلك لانه وجد
فى الماء عندما كان طفلا


اما كلمه مصطبه ,,,

الغريب ان اللفظة فرعونية وتعنى (تابوت) .. غير ان لفظة "تابوت" فرعونية

وتعنى (صندوق لدفن الموتى أو ما شابه). ولفظة "مصطبة" هى فى الهيروغليفية "مس تبت" وهى مركبة

من كلمتان "مس" بمعنى (ميلاد) ، ومن "تبت" بمعنى (صندوق ، تابوتفيكون معناها (ميلاد الصندوق) وهى تعنى البعث

أو الميلاد الثانى.

وقد تأثرت بالكلمة لغات أخرى فنجد اليونانية قد أخذتها فى اللفظة micitopoc "ميسيتوبوس" بمعنى (مصطبة ، مقعد،

كما أخذتها عنها الإنجليزية بنفس النطق mastaba "ماستابا" وترجمها قاموس المورد

بمعنى (قبر فرعونى مستطيل) وأردف أن إرتفاعه قريب من الأرض.

ولا أكتمكم سراً ان الإنجليزية بها العديد من الألفاظ الهيروغليفية فنجد كلمة Christmas هى فى الأصل

مركبة من كلمتين احداهما انجليزية Christ بمعنى (المسيح) والأخرى هيروغليفية "مس" والتى تحولت

الى mas بمعنى (ميلاد) فيكون معناها (ميلاد المسيح) .. والغريب ان كلمة "كرسى" أيضاتعنى نفس الشئ

فهى لفظة هيروغليفية "قرسو" وهى تعنى أساساً (تابوت) وقد تحولت فى القبطية kerco "كَرسو" بمعنى

(كرسى).وهناك ترادف بين الكرسى والمصطبة والتابوت.

لقب " ست " و" سى " هى القاب فرعونية مية فى المية ..

فكان اجدادنا الفراعنة ينادون على " ربة المنزل " اوكما نقول الآن فى الكفر بالعامية " ست الدار " ..

ينادون عليها ب { ست ان بر }

( ترجمة صحيحة من اوراق البردى )

ومعنى هذا ان الأسم تناقلته الأجيال وتحول الى ست الدار ..

واختصره البعض الى " ست " .. وكان أجدادنا الفراعنة يطلقون على
 المرأة او الزوجة اسم { مرت }


وزوجتى { مرتى } آى " مراتى بالعامية " .. وعندنا مازلنا نقول .." مرتى "

اما { سى ان بر } فكان اسم رب البيت وللدلع والأختصار أخذ الشق الأول واضافو اليه الأسم الحديث زى " سى السيد "

وفيه تعبير تانى فى اللغة عندنا فى الصعيد بنقول "شأ شأ الفجر

" آى طلع الفجر والدنيا نورت .. وهى عند الفراعنة { شاهشا } وترجمتها سطع او أضاء ..

" العيش باش " عندما تطوله المياه .. وكلمة { باش } كلمة فرعونية ومعناها " طرى أو ندى "

ويقولك .. فلان " كوش " على كل حاجة .. وكلمة { كوش } كلمة فرعونية معناها " سرق الشئ جميعه " ..

وفيه بلاد عندنا تقول " سك الباب" آى أقفل الباب وكلمة { سك } كلمة فرعونية معناها " أغلق " ..

السنا فعلا شعب تمتد جذورة الى أعماق التاريخ .. ؟؟ لقد أعترف مؤرخوا الحضارات بذلك ضمنا فى كتاباتهم ..

بل والترجمات لكل ما كتب فى البرديات المحفوظة فى متحف العالم ..

وما كتب على جدران المعابد والمقابر .. كلها تؤكد أن أول من أستأنس الأرض وزرعها هو المصرى ..

أو من سقى الأرض بالعرق هو المصرى .. أول صانع محترم مبتكر هو المصرى ..

ولحسن الحظ لم تغير الأيام أو حتى القرون .. الأسماء التى كان يستخدمها أجدادنا القدماء .. مثل :

فاس ، شادوف ، شونة ، جرن ، ماجور ، زير ، مشنة ، بقوتى ، سلة ، بشكير ، فوطة، تخت ،بتاو، ختم ، طوبة .. الخ
.. 
حتى الكلمات التى نستخدمها فى التعامل مع الحيوانات منقولة كما هى عن اجدادنا ..

فقد كانوا يقولون للحمار والحصان .. { حا ، شى ، هس، جر، بس ، زر } وللطير { هش } ..

و الان مارأيكم ان نتحدث عن المدن المصرية التى مازالت محتفظة باسمها الفرعونى.

هناك
 مئات المدن التى مازالت محتفظه باسمها حتى الان وعلى سبيل المثال وليس الحصر :

ابيس
احدى القرى التابعة لمدينة الاسكندرية عرفت فى النصوص المصرية

باسم ابيس وهو اله القوة والاخصاب فى مصر القديمة وهو عبارة عن
ثور وكان الملك يتشبه به


ارمنت
احدى مدن محافظة قنا عرفت فى النصوص المصرية باسم بر مونت اى بيت الاله مونتو ثم حرفت فى القبطية

الى ارمونت
 ثم فى اليونانية هرمونتيس وفى العربية ارمونت.

وقد كانت مركز عبادة الاله مونتو
 وزوجتيه ايونيت وثنتيت.


اسوان
عرفت فى النصوص المصرية سونو ثم حرفت فى القبطية الى سوان واضيفت اليها الالف فى العربية لتصبح اسوان .

كلمة
سونو تعنى فى اللغة المصرية القديمة السوق

او مركز التبادل التجارى على اعتبار
ان اسوان كانت مركز التبادل التجاري 

اسيوط

عرفت فى النصوص المصرية باسم ساوت


وفى القبطية اسيوت
ثم تحولت فى العربية الى اسيوط

وعرفت عند اليونانيين باسم ليكوبوليس اى مدينة
 الذئب الذى يرمز للاله وب- واووت.

وإلى لقاء

تنتشر فى اللهجه المصريه كلمات كثيره قد لا يعرف الكثير مصدرها ومن اين اتت,,,
وبالرغم من ذلك فانها كلمات تتوارثها الاجيال ,,,
منذ ان اصبحت مصر أول وأعظم حضاره على مر العصور لوقتنا الحالى ,,

دعونا نغوص معا فى بحور التاريخ ,,,

وكلمات لها تاريخ ,,,

تاريخ يرجع لخمسه الاف عام ,,,

فاللغة المصرية القديمة لم تندثر تماما - بل انها باقية الى يومنا هذا .
ان مئات الجمل والالفاظ لاتزال مستعملة كل يوم فى اللغة العامية للمصريين ..

وسيدهش المصريون هنا - اذا ماعلموا ان اصل كلمة ( مدمس ) ومعناها الفول المستوى فى الفرن بواسطة دفنه او طمره فى التراب
والتى تشير الى اكثر الوجبات الشعبية لدى المصريين وهو كلمة ( متمس ) الهيروغليفية - اى انضاج الفول بواسطة دفنه فى التراب .

ومن الاكلات الشعبيةايضا التى اكتسبت اسمها من المصرية القديمة اكلة ( البيصارة ) واسمها القديم ( بيصورو ) ومعناها الفول المطبوخ .

ثم هناك المصطلحات الشعبية الدارجة مثلكلمة ( شبشب ) ( الخف ) والتى اصلها قبطية ( سب سويب ) ومعناها مقياس القدم .

وفى الحر يقول المصريون ( الدنيا بقت صهد ) وصهد كلمة قبطية تعنى نار
 .

كلمة واح والتى صارت واحة بالعربية,معناها جزيرة العرب,

وكلمة نونو وهي الوليد الصغير,

وكلمة طنش معناها لم يستجب,....وغيرها كثير

بطط اى دهس

مم : وهذه الكلمه بنقولها للعيل الصغيرلمابنأكله وهي تحريف لكلمه


أونم : كل بالفرعوني
 .

أمبوا : تحريف وامبو :أشرب


كخه قذاره بالفرعونه ونقلها للطفل الصغير
 .

يامطره رخي رخي : رخي بمعني أنزل .

حتتك بتتك : لحم وعظم .

مس : ميلاد
 .

مرت : زوجه


بطح: ضرب فى الرأس

ست:امرأة

خم: يخدع

حبه: القليل من

ياما : كتير

كركر: كثرة الضحك

كح كح: عجوزوصل الى مرحلة الشيب

هوسة: صوت الغناء العالى

نونو :طفل صغير

مأهور: حزين

مأأ : يدققالنظر

ادى: يعطى

برش: بقعة

همهم:تكلم بصوت خافت

زعنفزعنفة السمك

عف: ذباب

فنخ: فسد

بح: انتهى

ابححمل

كاني وماني = لبن وعسل

وحوي يا وحوي إياحة

قالها داحمد خالد فى قصة من اخبار اليوم
الحكاية انه بعد انتصار احمس علىالهكسوس
خرج الشعب يحي الملكة اياح حتب ام الملك المظفر احمس طارد الهكسوسف كانوا بيقولوا

واح واح إياح = تعيش تعيش إياح


مع الزمن الكلمة صارت وحوى يا
وحوى إياحه وصرنا نقولها احتفالا برمضان

وايضا كانوا ينادون بها الهلال بعد ذلك
 ,,,

-موت: هي موت في اللغة المصرية القديمة و أيضا في العربية و "ميته" في العبرية

-أصبع: نفس المعني في اللغتين المصرية والعربية

-بكة: ذكرتفي الآية الكريمة بمعنى مكة وهي كلمة مصرية

-آمون: المعبود المصري القديم هي كلمة يراها بعض العلماء على أنهامصدر أو تحريف لكلمة آمين

-محب: بمعنى محب أو مخلص في اللغة المصرية

و
 ذكرت في اسم القائد العسكري حورمحب "أي المخلص لحورس" وهو قائد الملك أخناتون ورجله الأول...


معنى كلمه سيدنا موسى عليه السلام كلمه مكونه من مقطعين ( مو + ســــــا )

مو اى الماء

و سا اى ابن


ومعناه ابن الماء وذلك لانه وجد
فى الماء عندما كان طفلا


اما كلمه مصطبه ,,,

الغريب ان اللفظة فرعونية وتعنى (تابوت) .. غير ان لفظة "تابوت" فرعونية

وتعنى (صندوق لدفن الموتى أو ما شابه). ولفظة "مصطبة" هى فى الهيروغليفية "مس تبت" وهى مركبة

من كلمتان "مس" بمعنى (ميلاد) ، ومن "تبت" بمعنى (صندوق ، تابوتفيكون معناها (ميلاد الصندوق) وهى تعنى البعث

أو الميلاد الثانى.

وقد تأثرت بالكلمة لغات أخرى فنجد اليونانية قد أخذتها فى اللفظة micitopoc "ميسيتوبوس" بمعنى (مصطبة ، مقعد،

كما أخذتها عنها الإنجليزية بنفس النطق mastaba "ماستابا" وترجمها قاموس المورد

بمعنى (قبر فرعونى مستطيل) وأردف أن إرتفاعه قريب من الأرض.

ولا أكتمكم سراً ان الإنجليزية بها العديد من الألفاظ الهيروغليفية فنجد كلمة Christmas هى فى الأصل

مركبة من كلمتين احداهما انجليزية Christ بمعنى (المسيح) والأخرى هيروغليفية "مس" والتى تحولت

الى mas بمعنى (ميلاد) فيكون معناها (ميلاد المسيح) .. والغريب ان كلمة "كرسى" أيضاتعنى نفس الشئ

فهى لفظة هيروغليفية "قرسو" وهى تعنى أساساً (تابوت) وقد تحولت فى القبطية kerco "كَرسو" بمعنى

(كرسى).وهناك ترادف بين الكرسى والمصطبة والتابوت.

لقب " ست " و" سى " هى القاب فرعونية مية فى المية ..

فكان اجدادنا الفراعنة ينادون على " ربة المنزل " اوكما نقول الآن فى الكفر بالعامية " ست الدار " ..

ينادون عليها ب { ست ان بر }

( ترجمة صحيحة من اوراق البردى )

ومعنى هذا ان الأسم تناقلته الأجيال وتحول الى ست الدار ..

واختصره البعض الى " ست " .. وكان أجدادنا الفراعنة يطلقون على
 المرأة او الزوجة اسم { مرت }


وزوجتى { مرتى } آى " مراتى بالعامية " .. وعندنا مازلنا نقول .." مرتى "

اما { سى ان بر } فكان اسم رب البيت وللدلع والأختصار أخذ الشق الأول واضافو اليه الأسم الحديث زى " سى السيد "

وفيه تعبير تانى فى اللغة عندنا فى الصعيد بنقول "شأ شأ الفجر

" آى طلع الفجر والدنيا نورت .. وهى عند الفراعنة { شاهشا } وترجمتها سطع او أضاء ..

" العيش باش " عندما تطوله المياه .. وكلمة { باش } كلمة فرعونية ومعناها " طرى أو ندى "

ويقولك .. فلان " كوش " على كل حاجة .. وكلمة { كوش } كلمة فرعونية معناها " سرق الشئ جميعه " ..

وفيه بلاد عندنا تقول " سك الباب" آى أقفل الباب وكلمة { سك } كلمة فرعونية معناها " أغلق " ..

السنا فعلا شعب تمتد جذورة الى أعماق التاريخ .. ؟؟ لقد أعترف مؤرخوا الحضارات بذلك ضمنا فى كتاباتهم ..

بل والترجمات لكل ما كتب فى البرديات المحفوظة فى متحف العالم ..

وما كتب على جدران المعابد والمقابر .. كلها تؤكد أن أول من أستأنس الأرض وزرعها هو المصرى ..

أو من سقى الأرض بالعرق هو المصرى .. أول صانع محترم مبتكر هو المصرى ..

ولحسن الحظ لم تغير الأيام أو حتى القرون .. الأسماء التى كان يستخدمها أجدادنا القدماء .. مثل :

فاس ، شادوف ، شونة ، جرن ، ماجور ، زير ، مشنة ، بقوتى ، سلة ، بشكير ، فوطة، تخت ،بتاو، ختم ، طوبة .. الخ
.. 
حتى الكلمات التى نستخدمها فى التعامل مع الحيوانات منقولة كما هى عن اجدادنا ..

فقد كانوا يقولون للحمار والحصان .. { حا ، شى ، هس، جر، بس ، زر } وللطير { هش } ..

و الان مارأيكم ان نتحدث عن المدن المصرية التى مازالت محتفظة باسمها الفرعونى.

هناك
 مئات المدن التى مازالت محتفظه باسمها حتى الان وعلى سبيل المثال وليس الحصر :

ابيس
احدى القرى التابعة لمدينة الاسكندرية عرفت فى النصوص المصرية

باسم ابيس وهو اله القوة والاخصاب فى مصر القديمة وهو عبارة عن
ثور وكان الملك يتشبه به


ارمنت
احدى مدن محافظة قنا عرفت فى النصوص المصرية باسم بر مونت اى بيت الاله مونتو ثم حرفت فى القبطية

الى ارمونت
 ثم فى اليونانية هرمونتيس وفى العربية ارمونت.

وقد كانت مركز عبادة الاله مونتو
 وزوجتيه ايونيت وثنتيت.


اسوان
عرفت فى النصوص المصرية سونو ثم حرفت فى القبطية الى سوان واضيفت اليها الالف فى العربية لتصبح اسوان .

كلمة
سونو تعنى فى اللغة المصرية القديمة السوق

او مركز التبادل التجارى على اعتبار
ان اسوان كانت مركز التبادل التجاري 

اسيوط

عرفت فى النصوص المصرية باسم ساوت


وفى القبطية اسيوت
ثم تحولت فى العربية الى اسيوط

وعرفت عند اليونانيين باسم ليكوبوليس اى مدينة
 الذئب الذى يرمز للاله وب- واووت.

وإلى لقاء

إتصل بنا