كُن أحد المُعجبين

#
  • الرئيسية
  • » » هل تعرف لماذا تغرد الطيور عند الفجر ؟؟

    طالما اعتقد الناس أن تغريد الطيور عند الفجر هو لإسعاد البشر . لكن العلم قضى على هذه الخرافة . حيث أصبحنا نعرف أن تغريد الصباح هو السيطرة على المكان ورمز الجنس أيضا . إن مزيج الأصوات الجميلة التي تصدر عند الفجر في مواسم التزاوج هو نتيجة مناجاة ذكور الطيور للإناث . وتندرج النغمات بين صوت من مقطع واحد وصوت معقد من طبقات ونغمات متعددة ، وتتناغم الأصوات بقوة وجمال لدرجة أنها تكون محببة للأذن البشرية.

    ويمتاز تغريد الطيور في فجر أيام الربيع بأنه دليل على قيام الذكور بإنشاء مناطق الأعشاش ، حيث تتصرف بطريقة رائعة وقوية لتعلن وجودها في منطقة معينة . وتصدح أصواتها في السماء قبل فصل التزاوج وخلاله ، ثم تخف تدريجيا عندما تفقس الصغار وتهدأ تدريجيا عندما تكبر الصغار وتهجر المنطقة .

    ويتمكن ذكر الطير، في فصل التزاوج من بذل جهد هائل خلال تغريده وقد أشار أحد علماء الطيور خلال بحثه في عادات طير "الصغنج" وهو طير مغرد ، أن الطير الواحد من هذا النوع يغرد أكثر من 2300 أغنية في اليوم الواحد ، وما أن يتم تأسيس منطقة الأعشاش ، حتى تبدأ الإناث المهتمة بالتزاوج بالوصول ، عندها يبدأ الذكر باستعراضه الصوتي والجسدي لإقناع الأنثى التي أعجبته.

    وقد تدوم هذه المرحلة أيام عدة قبل أن تقبل الأنثى ويبدأ التزاوج فعليا وقد يعمد الذكر الى العنف أحيانا لإبعاد خصومه عن منطقته . لكن لحسن الحظ ، وعلى الرغم من كل الظروف يتم التزاوج ، ويدوم هذا الرباط مدة فصل واحد عند بعض الطيور ، لكن بعض الطيور الكبيرة ، كالبجع مثلا ، تستمر مع الشريك نفسه طوال الحياة.

    ويشير العلماء الى أن %90 من الطيور المغردة أحادية الزواج، أي أنها تبقى مع شريك واحد ، لكن بعض الأنواع الأخرى متعددة الزواج ، حيث يتزاوج الذكر مع اكثر من أنثى (2 أو اكثر)، أو تقوم الأنثى بالتزاوج من ذكرين أو اكثر . وتشير الأبحاث الى أن أجمل تغار يد الفجر هي الصادرة عن ذكور الطيور التي تمارس هذا النوع من الخداع . فتغريد طير الشادي "الهازج" مثلا – وهو نوع مهاجر ، فصل التزاوج عنده قصير – غير عادي ومتنوع تبعا لما يقوم به من نشاط . فحين يكون الطير وحيدا ، يبحث عن أنثى ، يغرد بشكل أغاني طويلة هادئة ليجذبها ، وما أن يؤمن قبول الأنثى بالتزاوج ، حتى يبدأ يغرد أغاني الحب والدفاع عن العش ، القصيرة المختصرة . إلا أن ، الأنواع المتعددة الازاوج منه ، وحين يرغب الذكر بجذب أنثى أخرى ، يبدأ بالتحرك الى أقصى حدود منطقته ، بحيث يبتعد قدر الإمكان عن عش أنثاه الأولى . ويبدأ مرة ثانية بالتغريد المعقد الطويل . حتى تظن أي أنثى مارة بالصدفة انه مازال وحيدا وانه يملك موقعا جيدا لبناء العش .

    لكن عادة ما يكون الخداع مزدوجا من الطرفين ، فحين يعود الذكر الى أنثاه الأولى ، قد يجد ذكرا آخر قد حل مكانه . وتقوم الطيور صائدة الذباب وعصافير الدوري بحركات الخداع نفسها التي ذكرناها سابقا . والعصافير الثانية ليست معروفة بتغريدها المفرح ، بل تشتهر بصوتها الرتيب الذي يشارك كورس الفجر بتأثير مميز .

    قامت مجموعة من العلماء بدراسة طويلة حول مستعمرة لطيور الدوري لصالح المعهد الأميركي للمعلومات العلمية في فيلاديلفيا . وقد اكتملت الدراسات في العام 1993 ، حيث وجدوا أن هذا النوع لا يتميز بالإخلاص ، إذ لاحظوا أن الوالدين في أحد الأعشاش هما الام والابن ، وفي أحد الأعشاش الأخرى ، وجدوا أن اثنين فقط من ثلاثة صغار يشبهان والدهما من ناحية تطابق بصمات الأصابع ، على الرغم من انهم جميعا يتشاركون في الام نفسها . وقد اخذ العلماء عينة من دم عدد من ذكور الدوري الموجودة بالجوار فكشفت أن والد الصغير الثالث ، هو طير يسكن عشا قريبا . 

    About Admin

    Hi there! I am Hung Duy and I am a true enthusiast in the areas of SEO and web design. In my personal life I spend time on photography, mountain climbing, snorkeling and dirt bike riding.
    »
    الموضوع التالي
    رسالة أحدث
    «
    الموضوع السابق
    رسالة أقدم

    هناك 3 تعليقات:

    غير معرف يقول...

    سبحان الخالق ما اعظمه

    غير معرف يقول...

    سبحان الله العظيم---القادر على كل شي -ويعلم كل شي-وكل شئ عنده بمقدار - لا اله الا الله وحده لا شريك له

    غير معرف يقول...

    راتب شهري مجاني مدى الحياة!!!!!بجد بجد

    أعرض عليك فرصة عمل سهلة جدا وبمرتب شهري للأبد في شركة عالمية . الإسم هو وَازآب هذه الشركة هي عبارة عن شركة تستثمر الملايين لتأسيس موقع ضخم ومتعدد الاهداف مثل Google .
    لكن هذه الشركة تعتمد حاليا طريقة مسجلة كبراءة اختراع لنشر الموقع وخدمة الزبائن.
    ملاحظة: قبل البدء بشرح المشروع أرجو من جميع من يقرأ الاعلان أخذه بجدية لأنه يمكن يغير حياتك
    كيفية العمل؟؟
    سوف توزع الشركة 50 % من أرباحها على المشتركين ممن سجل قبل 9 ابريل 2012 وهو تاريخ اطلاق الموقع.كثير منكم يعرف انه جوجل خدماتها مجانية لكنها تربح أكثر من 500دولار كل ثانية وهذا من الاعلانات وكذلك .
    شركة ووَازآب وهي شركة ليست بجديدة تريد توزيع 50 بالمية من ارباحها كنوع من برامج الدعاية لكل مشترك قبل تاريخ الاطلاق
    كيف الحسبة؟؟
    هناك شيء اسمه معامل الدولار: أو $ factor
    وهو بيزيد 1 مقابل كل شخص انت دعيته عن طريق الرابط الخاص بك وهو يساوي 1 دولار لكل شخص شهريا للأبد حتى 5 مستويات للدعوة.يعني كل شخص مدعو عن طريقك أو عن طريق من تحتك هو سهم عائده يساوي 1 دولار شهري. الموضوع سهل. من منا ليس لديه 5 أصدقاء؟ تخيل لو انت وهم كل واحد دعا 5 أصدقاء؟ كم يكون عن طريقك من المشتركين؟ 5×5×5×5× 5 = 3125 شخص. أي 3125 سهم في الشركة أي 3125 دولار شهري للأبد!!.
    ملاحظة: هذا ليس تسويق شبكي وهو غير محدود للمستوى الواحد. يعني ممكن تدعو 3 أشخاص أو 300 انت حر بقدر كم من المجهود ستبذل.
    يعني لو اتخلينا انه انت الأب واللي اشترك عن طريقك مباشرة هو ابنك وهكذا للجيل الخامس ، كل شخص في هذه العائلة لحد الجيل الخامس هو سهم لك في الشركةتحاسب عليه بقيمة 1 دولار للشخص شهريا للأبد وهذا خاص فقط للأشخاص المشتركة قبل 9 ابريل.
    كيفية الاشتراك؟؟ (المجاني دائماً)
    اشتركوا عن طريق الرابط التالي
    http://signup.wazzub.info/?lrRef=d122b72a
    ملاحظة: يفضل عدم استخدام ايميل Hotmail أو Live لأنه يواجه صعوبة في استقبال ايميل التأكيد

    كيف نسجل في الحساب:
    1) بعد الدخول عن طريق الرابط السابق سوف تظهر لك صفحة للتسجيل شبيهة بصفحة تسجيل فيس بوك
    2) اترك الخانة الأولى فارغة وقم ببدء التسجيل من الخانة الثانية first name واكمل تسجيل بقية الخانات
    3) بعد الانتهاء من التسجيل سوف تتلقى رسالة لتأكيد حسابك على بريدك الألكتروني
    4) يجب فتح رسالة التأكيد التي ظهرت في البريد الألكتروني ستتضمن الرسالة تهنئة لك ورابط خاص بالموقع يجب عليك فتح ذلك الرابط فقط دون عمل أي شيء آخر ثم اغلاق الرابط والرسالة وبذلك تكون قد قمت بتأكيد حسابك
    5) بعد تأكيد حسابك قم بالدخول على الرابط مرة أخرى سوف تجد في رأس الصفحة على الجهة اليمنى علامة على شكل مفتاح أزرق اضغط على تلك العلامة .
    6) ستظهر لك صفحة بها خانتان خانة تكتب بها الايميل والثانية تكتب بها الباسوورد وبذلك تكون دخلت على حسابك الجديد

    كيف تدعو أصدقائك وتربح من الحساب :
    1) أثناء وجودك في حسابك سترى مربع به رقم صفر هذا الرقم يمثل رصيدك بالدولار هذا الرصيد سوف يزيد واحد دولار بمقدار اشتراك كل شخص عن طريقك بالموقع
    2) ستجد أيضا بحسابك رابط مكتوب باللون الأحمر هذا هو الرابط الخاص بك
    3) قم بنسخ الرابط الخاص بك وارساله لأصدقائك للتسجيل
    4) كل شخص من أصدقائك سيسجل عن طريق رابطك سيزيد حسابك المتمثل في الرقم صفر الموجود على يمين الصفحة وسوف يتغير هذا الرقم بالزيادة .

    كيف ستدفع لنا الشركة؟؟

    عن طريق حوالة بنكية شهرية تبدأ من 15 / 5/ 2012 أو شيك بنكي. وهنالك طرق الكترونية أخرى مثل PayPal

    بالتوفيق للجميع. , ولا تنسوا الاشتراك وتدعوا الناس عن طريق الرابط الخاص بكم من حسابكم.

    ملاحظة: الاشتراك مجاني مرة أخرى ،ولا تفكروا أن تشتركوا بأكثر من ايميل للشخص الواحد لأنه بالنهاية انت شخص واحد، كما ذكرت دعونا نتعامل مع الموضوع بحسن نية و الرجاء من الجميع تأكيد الاشتراك عن طريق ايميل التأكيد التي ستبعثه الشركة
    و لزيد من المعلومات زوروا هذا الموقع
    http://?for-making-money.blogspot.c?om/
    و حظا طيبا للجميع!
    20 مارس, 2012 10:59 ص

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.